مجلس الوزراء يحدد نهاية الشهر الجاري موعدا أخيرا لإعادة المفصولين السياسيين

 بغداد / حيدرالناجي
حدّد مجلس الوزراء الثلاثين من الشهر الجاري موعدا اخيرا لاعادة المفصولين والمتضررين السياسيين الى وظائفهم او احالتهم الى التقاعد ، واكد مصدر مسؤول في مجلس الوزراء ان هذا الموعد هو موعد اخير للمفصولين السياسيين لتقديم الوثائق والاوراق الخاصة التي تثبت فصلهم لاسباب سياسية ، مضيفا ان المجلس سيهمل اي طلب يقدم الى الوزارة او الدائرة التي ينتمي اليها الموظف بعد هذا التاريخ. واوضح المصدر ان مجلس الوزراء استثنى وزارة الهجرة والمهجرين من هذا الاجراء والسماح لها بترويج معاملان المفصولين والمتضررين الراغبين بالعودة الى الوظيفة. يذكر ان وزارات الدولة كافة لا تزال تستقبل طلبات الراغبين بالعودة الى الوظيفة او احالة من الراغبين منهم الى التقاعد حيث ستتم معاملتهم على وفق القانون الجديد

 

   كبة: وجود القوات الأجنبية في بعض المدن(غير ضروري)

 العراق اليوم / وكالات
اعرب ليث كبة المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء عن اعتقاده بان اجراء تخفيض قليل لاعداد القوات الاجنبية العاملة في العراق لن يعوق الامن، مؤكدا ان تواجد قوات التحالف في عدد من المدن التي اصبحت آمنة بالفعل امرا غير ضروري.
ونقل راديو "بي بي سي" عن كبة قوله في تصريحات خاصة انه يوجد فارق شاسع بين خفض القوات الاجنبية بسبب انتهاء المهلة المحددة لبقائها في البلاد وخفض اعدادها في المناطق التي لا تحتاج الى مثل هذه القوات.
وحول ما اذا كان ارسال المزيد من القوات الاجنبية الى العراق سيعمل على مساعدته على القضاء على المقاتلين او وقف هجماتهم.. اكد كبة ان الامر لا يتوقف ببساطة على زيادة عدد القوات الاجنبية حيث ان ما يحتاجه العراق يتمثل في وجود عملية سياسية اكثر فعالية

 

 

    اعفاء الطلبة من دفع مبالغ الاشتراك في الاقسام الداخلية   

العراق اليوم / فلاح الشرقي
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعفاء طلبة الجامعات والمعاهد من دفع الاشتراكات السنوية لغرض السكن في الاقسام الداخلية وياتي قرار الوزارة هذا من اجل التخفيف عن كاهل الطلبة وتفهما لمعاناتهم في ظل الظروف التي يمر بها بلدنا صرح بذلك مصدر مخول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقال ان قيمة الاشتراك السنوي الذي كانت تستوفيه الجامعات والمعاهد 25 الف دينار لطلبة الدراسات الصباحية و50 الف دينار لطلبة الدراسات المسائية والاهلية وعلى صعيد اخر قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقف منح اجازات للتدريسيين الجامعيين بدون راتب داخل العراق وخارجه وياتي القرار لتهيئة الكوادر التدريسية لبدء العام الدراسي الجديد.

 

 

   وقف منح الاجازات بدون راتب لأساتذة الجامعات  

بغداد/مصعب المدرس
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقف منح اجازات التدريسيين الجامعيين بدون راتب داخل وخارج القطر للعام الدراسي2005-2006.
وقال مصدر في الوزارة ان هذا القرار يأتي للتاكيد على الحفاظ على الكفاءات العلمية والملاكات التدريسية ولاستقرار وضمان انسيابية التدريس بافضل كفاية ممكنة

 

 

    قوات الامن العراقيةتبدا بخطة واسعة لفرض الامن  

العراق اليوم / وكالات
شهدت بغداد خلال اليومين الماضيين انتشارا مكثفا لقوات الامن العراقية في خطوة لفرض الامن تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات التي من المؤمل ان تجري في الخامس عشر من الشهر الجاري والتخفيف من حدة الهجمات المسلحة التي تصاعدت بعد بدء العمليات العسكرية في مدينة تلعفر.
وقال مصدر في الشرطة الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالتنا ان مدينة بغداد قسمت الى اربعة مناطق وانتشرت فيها القوات الامنية بطريقة تتيح لها السيطرة على مداخل بعض المدن التي تشهد توترات امنية بحيث يسمح لاية دورية الانظمام باسرع وقت في حال تعرضها لأي هجوم

 

 

   حسين الشهرستاني النائب الاول لرئيس الجمعية:البرلمان لاعلاقة ولاعلم له بطباعة الدستور ولايملك الميزانية لنسخه  

العراق اليوم / خاص
قال النائب الاول لرئيس الجعية الوطنية العراقية الانتقالية الدكتور حسين الشهرستاني في لقاء خاص مع مندوبنا في قصر المؤتمرات ان العراق لم يتدخل في شؤون الدول العربية التي تتسامح مع مجاميع الارهاب التي تعمل هنا وحث ائمة مساجد تلك الدول المواطنين العرب على التوجه الى العراق لاغراض التخريب وقتل الابرياء والنيل من امن الوطن والمواطن ؛ واضاف الشهرستاني : فوجئنا بتصريحات من مصادر مختلفة سواءا من المسؤولين الاردنيين في بداية هذا العام او من السيد وزير الخارجية السعودي ونرى انها تدخل واضح في كيفية ادرة العراقيين لشؤونهم وامور بلدهم والشعب هو من اختارالاصلح والاقدر فكما لانرضى لانفسنا التدخل في شؤون الاخرين لانرضاه لغيرنا. واشار الشهرستاني الى ردود افعال اعضاء البرلمان وقرائتهم لبيانات ترد على تلك التصريحات ؛ الا ان الاجراءات الرسمية لاتخص البرلمان بل هي من شان الحكومة عن طريق وزارة الخارجية التي يجب ان تبادر فورا الى الاحتجاج كون هذا التصريح الذي صرح به وزير الخارجية السعودي يمس سيادة العراق ويزرع الشقاق والخلاف بين العراقيين ؛ واكد ان العراق منذ ان اُسقط نظام صدام اعلن بانه يمدُ يده ويفتح قلبه لكل دول الجوار ويرغب بتناسي الماضي عندما كان صدام يتجاوزعلى جيران العراق حربا وتدخلا سافرا في شؤونهم وزعزعت الاستقرار في المنطقة عموما ، مضيفا : كنا نامل منهم التعاون بروح اخوية مع النظام الجديد خصوصا بعد الانتخابات وانتخاب جمعية وطنية تمثل الشعب العراقي وحكومة منتخبة من هذه الجمعية كان يجب ان تتفهم دول الجوار تلك وتتعاون بشكل كبير مشددا : خاصة من تلك الدول التي اعانت صدام على الشعب العراقي ومن ثم ذاقت عدوانيته عليهم وما لاحظناه التسامح من هذه الدول مع المجاميع الارهابية ودعمها او غض النظر عن فعالياتهم في العراق خصوصا اذا كانت موجهة ضد الناس الابرياء قتلا وتفجيرا وتفخيخا ومهاجمةً لدور العبادة والمستشفيات والمدارس والساحات العامة وغيرها ؛ وشدد النائب الاول لرئيس الجمعية : كنا نتوقع انهم استفادوا من دروس الماضي ما يعطيهم الحكمة من عدم التعاون مع ازلام النظام وفلوله المتبقية .. الا انهم يوفرون الدعم الدعم المالي والسياسي والاعلامي لهم ! . واوضح الشهرستاني ان الشعب السعودي هو اقدر على تشخيص السياسي الذي يلبي طموحاته الااننا في العراق اخترنا النظام الديمقراطي ولن نقبل بعد الان ان تحكمنا عشيرة او عائلة اومجموعة او حزب . من جانب اخر قال الشهرستاني ان الدستوركتب بعد مشاركة واسعة ومع وجود اصوات تعترض على هذه المادة او تلك وهو امر طبيعي وانا شخصياً لدي بعض الملاحظات عليه ولكن كمحصلة نهائية اعتقد ان 90 % منه هي مواد مقبولة وبعد الانتخابات القادمة ومن خلال المجالس النيابية يمكن النظر في بعض المواد التي تحوم حولها وجهات النظر المختلفة ومحاولة تعديلها او استبدالها وهذا امر وارد وممكن لان الدستور ليس كتابا سماويا لايقبل التغييره اوالتعديل بحسب تعبير نائب رئيس الجمعية . ووجه الشهرستاني نداءه الى الجماهير بان لاينزلقوا الى مواقف تجعلهم خارج الاجماع الوطني وبالتالي يجدون انفسهم في موقف لايحسدون عليه بل قد يلامون حتى من ابنائهم واحفادهم . وعلى صعيد متصل اوضح الشهرستاني ان الجمعية الوطنية لاعلم لها بمن واين تطبع مسودة الدستور وان الامم المتحدة هي التي تقوم بذلك كون البرلمان لايملك الميزانية لطبعه . كما انكر علمه والبرلمان في المكان الذي يطبع فيه الستور الان رافضا الاجابة نيابة عن الحكومة ما كانت على علم بمكان طباعته ام لا .

 

 

   مروحيات لحماية القطارات التي تنقل المواد الغذائية من الموانىء 

بغداد/مصعب المدرس
اعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية ان قطاراتها ستباشر بنقل مفردات البطاقة التموينية من موانئ البصرة الى جميع المحافظات. وقال مدير عام الشركة سلام جبر سلوم ان الشركة ستقوم بنقل مفردات البطاقة التموينية من ميناء ام قصر وخور الزبير الى مخازن وزارة التجارة في جميع محافظات العراق مضيفا انه تم الاتفاق مع قوات حماية خطوط انابيب النفط الجنوبية بقيامها بدوريات عبر مروحيات المراقبة لحماية القطارات التي تقوم بنقل هذه المفردات كما انه تم الاتفاق مع اهالي وعشائر المناطق المجاورة لخطط السكك لتوفير الحماية لقاطراتها مشيرا الى ان عملية نقل مفردات البطاقة التموينية عبر قاطرات الشركة ستساعد كثيرا في سد نقص مواد البطاقة التموينية التي تعاني منها اغلب مناطق العراق

 

 

   مفوضية الانتخابات : أرتفاع عدد الكيانات المصادق عليها إلى 197 كياناً سياسيا 

بغداد / حيدرالناجي
صادقت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق على 73 كياناً سياسياً جديداً للمشاركة في الإنتخابات العامة المقرر إجراؤها في 15 كانون الأول المقبل.
وقال السيد عادل اللامي المدير العام للمفوضية بأن 52 كياناً من الكيانات الجديدة تمثل أحزاباً وتجمعات وحركات و 21 منها تمثل كيانات فردية. وأضاف بأن المفوضية سبق أن صادقت على 124 كياناً سياسياً منها 100 كيان سياسي لأحزاب وتجمعات وحركات سياسية و24 كياناً فردياً وبهذا يبلغ مجموع الكيانات السياسية المصادق عليها حتى الآن 197 كياناً سياسياً تضم 152 حزباً وتجمعاً وحركة سياسية و45 كياناً فردياً. وأوضح اللامي إلى ان هناك 139 طلباً مازالت قيد الدراسة في المفوضية تمهيداً للمصادقة عليها وفق الضوابط والأسس المعتمدة . وأشار الى أن مجموع الطلبات التي قدمت للمفوضية لغرض اعتمادها منذ البدء بقبول الطلبات في 4 أيلول 2005 وحتى يوم الجمعة 30 أيلول 2005 أكثر من 330 طلباً منها 235 طلباً جديداً للمصادقة و100 طلب لأعادة تجديد المصادقة

 

 

 

     صلاحيات الوزراء منح الموظف المحال الى التقاعد 3 سنوات للاستمرار بالوظيفة 

 العراق اليوم/ مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية بأن الموظف المحال الى التقاعد(السن القانوني) قد سمح له بالاستمرار بالوظيفة(3سنوت) أخرى غير قابلة للزيادة.
واضاف المصدر الى ان هذه السنوات الثلاث تكون من صلاحية الوزير حصرياً حيث خول باصدار الأوامر الوزارية بمنح الموظف المحال الى التقاعد 3 سنوات أخرى لا يمكن التجاوز عليها باي حال من الأحوال .

 

 

 

   منح القضاة راتباً تقاعدياً 100% 

العراق اليوم/ مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية انه تم اجراء بعض التعديلات الخاصة بالمتقاعدين ممن تتعرض حياتهم الى مخاطر يومية من قبل الارهابيين ومن ضمنهم القضاة.
واضاف المصدر ان القاضي الذي يحال الى التقاعد سوف يتم منحه راتباً تقاعدياً 100% أي ما يوازي ما يتقاضاه أثناء الخدمة الوظيفية وان شرائح أخرى سوف يتم منحها نفس الراتب ممن يتقلدون مناصب مهمة في الدولة .

 

 

 

   إلزام الشركات بتطبيق احكام قانون الضمان الاجتماعي 

بغداد/مصعب المدرس
قام فريق العمل المكلف من قبل دائرة العمل والضمان الاجتماعي باعداد مسودة التعليمات الخاصة بالزام الشركات بتطبيق احكام قانون الضمان الاجتماعي رقم39لسنة1971.
واوضح السيد سامي ابراهيم علي مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي: ان فريق العمل اجرى بعض الاضافات والتعديلات على مسودة التعليمات لصياغتها بشكل نهائي من اجل مناقشتها في اللقاء الذي سيتم مع الهيئة العامة للضرائب وممثلي الشركات الاجنبية.
واضاف: ان هذه المناقشات تتم مع اعضاء المنظمة الدولية للتنمية الاجتماعية (يونيك بيرنت) وهي نهاية لسلسلة الاجتماعات المتواصلة بين الجانبين لاصدار تعليمات تلزم اصحاب الشركات باحكام القانون المذكور.
واكد : سوف يتم ادخال المكننة في عمل الدائرة لتطويرها بدلا من اساليب العمل اليدوية وايجاد نظام معلومات متطور يسهم في تطوير عمل الدائرة ومنتسبيها.
ومن الجدير بالذكر ان الفريق يتكون من اقسام: التفتيش والتقاعد والتعويضات وصرف الرواتب التقاعدية والتخطيط والحسابات والاعلام والقانونية

 

 

 

   اليوم... توزيع رواتب المتقاعدين المدنيين مع صرف فروقات الزيادة 

العراق اليوم / خاص
أعلنت مديرية التقاعد العامة انه سوف تباشر فروع مصرفي الرافدين والرشيد بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين مع صرف الزيادة التي طرأت على رواتب المتقاعدين اعتباراً من الشهر
الحالي والتي ترواحت ما بين(50ـ 80% ) وحسب الدرجات الوظيفية حيث اعتمدت تطبيق الزيادة ابتداءً من 1 / 7 / 2005 وبأثر رجعي وسيتم احتساب الفروقات للاشهر تموز وآب وايلول وتشرين الأول وتشرين الثاني وحسب السقف
الأخير للراتب التقاعدي والذي صدر مؤخراً وقد حددت على وفقه الرواتب وذلك لاعتماد سنوات الخدمة والدرجة الوظيفية.
هذا وقد تم اشعار المصارف بصرف الزيادات

 

top

   Iraq designer

Email: nana20042005@hotmail.com